جاري تحميل ... Teckpro2

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

العمل بعد التقاعد: 8 أفكار للبدء من جديد

إن كان التقاعدُ كابوساً لك؛ فنحن هنا لتقديمِ حلولٍ اقتصادية بأبسط الطرق.

50 عاماً من العمل؛ تعني الكثير من الذكريات، ومحطَّاتِ الفشل، والنجاح، وماذا بعدها؟ لن تضطرَّ للاستيقاظ مُبكراً، والإسراع في الوصول لمكانِ عملك. بل سيكون صباحكَ هادئاً، وخالياً من ضجيج السيارات. لكن مع مرور الأيام؛ ستشعرُ بالملل أو بفقدان الدافع الذي لطالما رافقك كلّ صباحٍ للمُضيِّ قُدُماً، وأفضلُ ما يمكن القيام به هو البحث عن خطوةٍ جديدة. لذلك؛ بحثتُ من أجلكَ عن أفضل مشروعٍ تجاريٍّ بعد التقاعد. رافقني في مقالنا التالي لأعطيك بعض الأفكار لحياةٍ أفضل بعد التقاعد. قد تكونُ إحداها إرثاً قيِّماً لأحفادك.

مشاريع ما بعد التقاعد

أولاً: التعليم

مهما كان تخصُّصك أو مهنتك في السابق؛ فهنالك دائماً من يبحث عن خبيرٍ في نفس التخصُّص للاستفادة من نصائحه، ولكن ما رأيك بتحويل تلك النصائح إلى عمل؟ يمكنك إعطاءُ دوراتٍ تعليميّة للأشخاص حديثي التخرُّج، وإليك ما يمكنك البدء به:

كيفية كتابة سيرة ذاتية.

إجراء مقابلات العمل.

كيف يمكن إيجاد وظيفة مناسبة

كتابة ايميلات رسميّة للشركات.

دروس تعليميّة في قيادة السيارات.

إعطاء دورات تدريبية حول الحياة بعد التخرج.

دروس تعليميّة لطلاب المدارس في تخصُّصك.

دوراتٌ تعليميّة في تخصُّصك، وأبسط الأمثلة: تدريب الصيادلة أو طبيب حديثي التخرُّج.

يمكنك البدء في مشروعك التعليمي في المنزل، وذلك بتخصيص غرفةٍ صغيرةٍ، وتجهيزها أو يمكنك تسجيل فيديوهات، وإعطاء الدروس اونلاين.

ثانياً: مستشار مهني

أكثر من 40 سنةٍ من العمل؛ تعني خبراتٍ لا يمكن اكتسابُها بسهولة. يمكنك الاستفادة ممَّا حصدتهُ على مدار تلك السنين، وتحويل خبراتك المهنيّة إلى عمل، وذلك بالعمل كمستشارٍ مهنيّ. ليس من الضرورة افتتاح مكتبٍ خاصٍّ بك؛ بل يمكنك تقديم النصائح عن بُعد، وأنت جالسٌ في مكانك، وذلك بالبدء بإنشاء صفحةٍ على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتابة محتوى عمّا ترغبُ في تقديمه.

ثالثاً: ابدأ شركتك الخاصة

ما رأيك أن تصبحَ أنت المدير؟ يمكنك البدءُ بمشروعٍ خاص لتصبح أنت مدير نفسك بدلاً من البحث عن شركاتٍ بديلة. بدايةً؛ دعنا نختارُ تخصُّص الشركة. لديك عدّة خيارات؛ إذ يمكنك البدء بما هو متعلِّقٌ بتعليمك الجامعي أو يمكنك البحث عن مجالٍ مختلفٍ تماماً. من ناحيةٍ أخرى؛ يمكنك جعلها شركةً خاصة بالاستشارات المهنيّة، وما أودُّ أن أنصحك به هو أن تبدأ إنشاءها كمنصَّةٍ الكترونيّة، وبناء علاقات الثقة مع العملاء، وبعدها يمكنك إنشاء موقعٍ للشركة. أيضاً؛ إن كنتَ من أصحاب رؤوس الأموال؛ فأنصحكَ بالبدء بمشروع تجاريٍّ عائليٍّ.

 وإليك بعض الأفكار:

متجر ملابس.

شركة مقاولات.

الدخول بمجال التجارة أو الاستيراد، والتصدير.

الدخول في مجال الاستثمار بشراء حصصٍ، وأسهم في شركاتٍ أخرى.

رابعاً: بيع، وشراء العقارات

غالباً ما يتمُّ إعطاؤك مبلغاً مالياً عند وصولك لسنِّ الــ 50. يمكنك الاستفادة من هذا المبلغ، وشراء عقارٍ صغير، ومن ثمّ بيعهُ بسعرٍ أعلى بعد فترةٍ من شرائه، وسيكون الفارق في السعر هو الربح الذي ستحصل عليه. من يعلم؟ ربّما ستؤسِّس شركةً عقاريّة في العام القادم.

خامساً: مدرّباً للحياة الاجتماعيّة

لا بدَّ أنَّك صادفتَ الكثير من خيبات الأمل سابقاً، وتعلَّمتَ الكثير من محطَّات الفشل، وهنالك أيضاً الكثير من العِبَرِ، والدُّروس التي وهبتكَ إيَّاها الحياة. من ناحيةٍ أخرى؛ هنالك بالمقابل فئةٌ شابَّة ما زالت ضئيلة الخبرات، وغالبها يبحثُ عمَّن يوجِّههم، ويُرشِدُهم لتجاوز العقبات التي يواجهونها، فمهما كانت شهاداتهم الجامعيّة مرموقة، ومهما كان تخصُّصهم الجامعي؛ فإنَّك تملك ما يبحثون عنه… “حكمة الحياة”. قد يكون ذلك واحداً من مشاريع ما بعد التقاعد، وإليك أهمّ العقبات التي يمكنك مساعدتهم بها:

عدم الثقة بالنَّفس.

فنّ الردّ الاجتماعي.

التعامل مع زملاء العمل.

التعرُّف على أشخاص جُدد.

الخجل في المواقف الاجتماعيّة.

كيفيّة بناء العلاقات الاجتماعيّة.

أهمّ العقبات التي من الممكن مواجهتها في الحياة الاجتماعيّة أو المهنيّة.


كلُّ هذا غيضٌ من فيض، وتذكَّر بأنَّهم لا يبحثون عن الشعارات الرَّنّانة؛ بل يحتاجون لنصائح واقعية، وخلاصات تجارب اجتماعيّة.

يمكنك الاستفادة من مقالاتنا التالية:

ملخص كتاب العادات الذرِّيَّة

ملخص كتاب اعادة تصميم العمل


سادساً: ابدأ مدوَّنتك الخاصّة

الكثير من الناس يقضون عدة ساعاتٍ في تصفُّح محرِّك البحث، وقراءة مقالاتٍ تهمُّهم أو البحث عن مواضيع معيّنة، وربّما يمكنك تقديمُ ما يبحثون عنه من خلال البدء بمدوَّنتك الخاصّة. أعتقد أنّها واحدةٌ من أكثر المشاريع نجاحاً بعد التقاعد. لكن ما الذي يمكنك الكتابة عنه؟ إن كنتَ قد عملتَ سابقاً في المجال الإداريّ، فهنالك الكثير ممّن يحتاجون القراءة عن خبرتك ضمن هذا المجال. أيضاً؛ يمكنك كتابةُ قصص مسلِّية، وأخرى واقعيّة حدثت معك، وأنتِ عزيزتي، فيمكنكِ الكتابة عن وصفات الطّهي التي تحبينها أو عن خبرتكِ في إدارة أمور الأسرة، والتربية… وغيرها الكثير من المواضيع المُتعلِّقة بحياتنا اليوميّة. علاوةً على ذلك؛ فأعتقدُ أنَّ معظمكم لديهِ خبرة في تدبير الأمور الماليّة -العائليّة منها، والشخصيّة- هذا أبسطُ ما يمكن الكتابة عنه.

سابعاً: تحويل الهواية إلى مشروع عملٍ

من قصص النجاح التي أبهرَتني، هي قصّة Linda Nagamine التي قامت بعد التقاعد بصنع بورتكليه -حمّالة مفاتيح- بشكلٍ بسيط، وخصَّصت مُنتَجها للنساء لمساعدتهنَّ في إيجاد المفاتيح بسرعة في حقائبهنّ. للوهلةِ الأولى؛ قد تكون الفكرة بسيطةً، وغير ناجحةٍ في البداية، ولكن بقليلٍ من الإبداع حوّلت ليندا هوايتها في صنع  البورتكليهات إلى عمل. ذلك مثالٌ بسيط، وأترك لخيالكَ بقيّة الحكاية.

إن كنتَ بارعاً في إحدى الأعمال اليدويّة، فمقالنا التالي سيرشدك:

ثامناً: البدء بمنصَّة عملٍ للمتقاعدين

لا أعتقدُ أنها من ضمن الأفكار التي قد تبادرت إلى ذهنك، وقد تكون فكرةً غير مألوفة، فمن المُفترضِ أنّ هنالك العديد من الوظائف التي تتطلَّب خبراتٍ سابقة، وموظَّفين بأعمارٍ تتجاوزُ الـ 45 سنة. من ناحيةٍ أخرى؛ يبحثُ الكثيرون عن وظائفَ للعمل بعد التقاعد لكسبِ دخلٍ إضافيّ. لذلك؛ سيكون من الرائع أن تُنشئ منصّة أو موقعاً للرّبط بين الشركات التي تبحثُ عن الخبراء في مجالاتٍ معيّنة، والمتقاعِدين الذين يَسعَونَ للبدءِ من جديد.

إيجابيات العمل بعد التقاعد

الحصول على دخل إضافيّ

إلى جانب مبلغ الضمان الاجتماعي أو الراتب التقاعدي؛ فيمكنك الحصول على دخلٍ إضافي.

تقليل المشكلات الصحيّة

استمرارُك في العمل يعني الاستمرار في مواجهة التحدّيات، وتعلُّم كلّ جديد، وأفادت معظم الدراسات أنّ العمل بعد التقاعد قد يقلّل من نسبة تدهور الوظائف العقليّة المرتبط مع التقدُّم في العُمر. أيضاً؛ تنخفضُ نسبة الإصابة بالأمراض التالية:

الاكتئاب.

السُّكري.

الأمراض القلبية.

السَّكتة الدماغية.

المشاكل النفسيّة.

ارتفاع ضغط الدم.

تكوين صداقات جديدة


بناء علاقات مهنيّة، والحفاظ على زملاء العمل


في الختام

يُفضِّل العديد من الناس عموماً، وفي مجتمعنا العربيّ خاصّةً، قضاء الوقت بعد التقاعد بالجلوس مع العائلة، والأصدقاء، واستعادة الماضي أو تبادل أطراف الحديث. لكن؛ قد تهاجمك الذّكريات أحياناً، وتنساكَ الحياة، وتصبحَ الأيّام ثقيلةً عليك؛ لتؤول بكَ الحال في البقاء وحيداً. يمكنك الخروج عن نمط الحياة التقليديّ ذاك، والبدءُ بعملك الجديد؛ كما لو أنّ الحياةَ وهبتكَ فرصةً جديدة.

الحياة العملية

زيادة الدخل

العمل بعد التقاعد

فكرة مشروع


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة Teckpro2 عربية مغربية تهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والالعاب وايضا بكيفية الربح من الانترنت وتضم ايضا بعض الشرحات فى كيفية حل مشاكل الكمبيوتر والهواتف وتضم بعض شرحات تطبيقات الاندرويد والويندوز وتضم بعض شرحات الفيتوشوب وبعض برامج المونتاج وشكرا على الزيارة , تم انشاء المدونة بداية العام 2018 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,